السبت، 3 مارس 2012

(1) فوائد استخدام الانترنت في التعليم


لاستخدام الانترنت في التعليم فوائد عديدة منها :

1-سرعة التعليم وبمعنى آخر فإن الوقت المخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الإنترنت يكون قليلاً مقارنة بالطرق التقليدية.
2-مكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والمتابعين.
3- إحداث نقلة نوعية في مسيرة التعليم من خلال الاستفادة القصوى من المعلوماتية ونظم التعليم الالكتروني في المدارس وجعلها أكثر قدرة وكفاءة على التعامل مع المستجدات ، وأكثر استجابة لمتطلبات التنمية الشاملـة .
4. الحصول على آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات في أي قضية علمية. 
5. سرعة الحصول على المعلومات. 
6. وظيفة الأستاذ في الفصل الدراسي تصبح بمثابة الموجة والمرشد وليس الملقي والملقن. 
7. مساعدة الطلاب على تكوين علاقات عالمية إن صح التعبير. 
8. تطوير مهارات الطلاب على استخدام الحاسوب.

9-استثمار القدرات الكبيرة التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحقيق جودة التعليم ، ورفع كفاءته وتحقيق كفايات مناهج المواد الدراسية في جميع مراحل التعليم .
10- تزويد الطلبة بالقيم والمهارات مثل التعلم الفردي – الخبرات التكنولوجية – التعلم التعاونــي – الدافعية الذاتية – التعلم التفاعلي – التدريب والممارسة لإتقان المهارات الأساسية والمهارات الإبداعية – محاكاة بيئــة العمـل الحقيقيــة – مهارات حــــل المشكلات – التعلــــم مدى الحياة .
11- تحسين مهارة الاتصال والكتابة وتمكين الطلبة من تعلم مختلف المواضيع التي يحتاجونها في مسيرتهم التعليمية .

12- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهدافَ تعزيز التعليم الذاتي؛ وهذا مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية، وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
13- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة، والأفلام والتسجيلات الصوتية.
14- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات، كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي، وحل المشكلات.
 15- يقوم بجذب انتباه الطلبة؛ فهو وسيلة مشوقة تُخرِج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل، انطلاقا من المثل الصيني القائل: ما أسمعه أنساه، وما أراه أتذكره، وما أعمله بيدي أتعلمه.
16- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية، وهذا مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
17- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.
18- عرض المادة العلمية، وتحديد نقاط ضعف الطلاب، وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة.
19- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
20- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.
21- تنمية اتجاهات المتعلمين نحو بعض المواد المعقدة.
22- توفير بيئة تعليمية تفاعلية؛ بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات في الحال.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.