الجمعة، 2 مارس 2012

بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف البريد الالكتروني وفؤائد استخدامه في التعليم
اعداد : عبد القادر حسن محمد قاسمي
دبلوم مصادر التعلم شعبة (أ)
أولا : تعريف البريد الالكتروني
البريد الإلكتروني (Electronic Mail- Email)
البريد الإلكتروني عبارة عن نظام للتراسل الإلكتروني
(أي إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية). وهو وسيلة اتصال اجتماعية وتوفر الكثير من المال اذ لا يحتاج الاتصال عبرها إلى أمور مالية كثيرة فهي رخيصة التكلفة
وفي معظم الأحوال، يكون البريد الإلكتروني عبر الإنترنت.
وكي تتمكَّن من استخدام البريد الإلكتروني يجب أن يكون لديك برنامج بريد إلكتروني وعنوان بريد إلكتروني وأن تعرف عنوان البريد الإلكتروني للمرسَل إليه.

ثانيا : فؤائد استخدام البريد الالكتروني في التعليم
استخدام البريد الالكتروني ( Electronic Mail ) في التعليم
البريد الالكتروني ( ( Electronic Mail يُعرف على أنه تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الالكتروني من أكثر خدمات الانترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه ، ويعزي نمو الانترنت بهذا السرعة إلى البريد الالكتروني فقد قيل لو لم يوجد البريد الالكتروني لما وجدت الانترنت . ويذهب بعض المتخصصين إلى ابعد من ذلك ويقول من إن البريد الالكتروني ( Electronic Mail ) يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الانترنت .

ويعد البريد الالكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس ، ولإرسال البريد الالكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إليه ، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية ، متبوعة بموقع حاسب المرسل إليه .
Myname@abc.ac.sa
ويعتبر تعليم طلاب وتلاميذ المؤسسات التعليمية على استخدام البريد الالكتروني الخطوة الأولى في استخدام الانترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين إن استخدام الانترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية ( List serve ) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم . ويعتبر الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعليم البريد الالكتروني استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال لما سيجنيه الشخص المتعلم من فوائد .

أهم تطبيقات البريد الالكتروني في التعليم فهي :
1. استخدام البريد الالكتروني ( Electronic Mail ) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب ، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد ، إرسال الواجبات المنزلية ، الرد على الاستفسارات . ويستخدم أيضاً كوسيط للرد المسترجع ( Feedback ) .
2. استخدام البريد الالكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب ، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد ، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ .
3. استخدام البريد الالكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الكلية أو الشؤون الإدارية .
4. استخدام البريد الالكتروني كوسيط للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات .
5. يساعد البريد الالكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواء في تحرير الرسائل أ, في الدراسات الخاصة أ, الاستشارات .
6. استخدام البريد الالكتروني كوسيط للاتصال بين الجامعات والكليات والمدارس السعودية في المستقبل يكون عبر البريد الالكتروني كما تفعل الجامعات في اليابان وأمريكا والصين وأوربا حيث اعتمدت البريد الالكتروني كوسيط اتصال معتمدة .
7. استخدام البريد الالكتروني كوسيط اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارات أو المؤسسة أو الكلية والطلاب وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب .
8. كما يمكن أيضاً استخدام البريد الالكتروني كوسيط لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم .

ولاشك أن استخدام خدمة البريد الالكتروني سوف يولد استخدامات أخرى أكثر وأكثر مما ذكر .

إن البريد الالكتروني ( Electronic Mail ) يعتبر من أكثر خدمات الانترنت شعبية واستخداماً وذلك يرجع إلى الأمور التالية :
1) سرعة وصول الرسالة حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات .
2) أن قراءة الرسالة _ من المستخدم _ عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا ً .
3) لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل ( إلغاء جميع الحواجز الإدارية ) .
4) كلفة منخفضة للإرسال .
5) يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .
6) يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الالكتروني .
7) يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه .
8) يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى وجهات مختلفة في الوقت نفسه .


أعداد / عبدالقادر حسن محمد قاسمي
شعبة (أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.