الأربعاء، 11 أبريل 2012

المفاهيم الاساسية لبرنامج الاوثرويـــــر

مفاهيم أسـاسـيـة للبرنامج:
  
الأوثرير هو أحد البرامج الشهيرة فى مجال الملتيميديا، والتى يمكن استخدامها لتصميم برامج تعليمية أو أنظمة الاختبارات الإليكترونية، حيث يمكن استخدام البرنامج لعرض النصوص والصور ولقطات الفيديو ولقطات الفلاش والأصوات، وإضافة تأثيرات الظهور والاختفاء على هذه العناصر مثل الصور.
بالرغم أن النظرة الأولى للبرنامج تجد أن هناك برامج أخرى توفر تأثيرات حركية والتعامل مع الصور والألوان أفضل بكثير منه مثل برنامج Flash أو حتى برنامج PowerPoint إلا أن الأوثروير به من الإمكانيات الأخرى ما لن تجده فى هذه البرامج، البرنامج يوفر العديد من الأدوات لعرض الصور والنصوص والأصوات والتحكم فيها بكل سهولة، كما يوفر البرنامج الأدوات المختلفة لتصميم برامج تتفاعل مع المستخدم مثل النقر فى مكان معين على الشاشة أو سحب عنصر من الشاشة ووضعه فى مكان آخر، وهذا يتيح لك برامج للمحاكاة، وبالرغم أن هذا يمكن تنفيذه بواسطة برامج أخرى إلا أن الأوثروير يتميز بالكفاءة عنها جميعا وتنفيذ ذلك بشكل ابسط وأسهل للذين ليس لديهم دراية بالبرمجة.
يوفر البرنامج أيضا لغة برمجة قوية يمكن استخدامها لتنفيذ العديد من المهام، حيث يوفر المئات من الأوامر والدوال والمتغيرات التى يمكن من خلالها تتبع ما يقوم به مستخدم البرنامج الذى تقوم بتصميمه، فمثلا يمكن التعرف على الوقت الذى استغرقه دارس معين فى دراسة موضوع، أو التعرف على عدد المحاولات التى قام بها حتى يجيب على سؤال معين ..... والكثير والكثير من الإمكانيات الأخرى.
يكفى أن أقول مثلا أنه يوفر طرق عديدة لتحريك العناصر على الشاشة، منها مثلا انه يمكنك تصميم مسار الحركة الذى تريده لعنصر وهذه الإمكانية موجودة فى البرنامج منذ عام 2001، والتى بدأت الآن تظهر فى الإصدارات الحديثة من البرامج مثل Flash, PowerPoint.
يوفر البرنامج طرق عديدة لحماية ما تقوم بتصميمه، فمثلا يمكن إنشاء مكتبات لتخزين الصور والفيديو وغيرها بها وهذا يمنع الآخرين من السطو على العناصر التى تقوم باستخدامها لتصميم برامجك، كما أن البرامج التى تقوم بتصميمها يتم تحويلها فى النهاية إلى صيغة EXE بحيث يمكنك تشغيلها على أى جهاز بدون الحاجة إلى الأوثروير نفسه أو اى برامج أخرى.
الأوثروير المارد الذى تخلى عنه الجميع:
ظهر الأوثروير للوجود عام 1987م بواسطة شركة تسمى Authorware Inc، وظل يتطور بظهور نظام التشغيل Windows، وقامت شركة Macromedia بشراؤه واستمرت فى تطويره حتى أصبح به العديد من الإمكانيات عام 2001 والتى كانت لا تتوافر فى العديد من أدوات تطوير البرامج التعليمية الأخرى، وعاش البرنامج افضل سنوات عمره خلال الفترة من 2001 حتى 2005 حيث أصبح هو برنامج التأليف الأكثر شهرة، تقريبا 80% من مطورى برامج الملتيمديا كانوا يستخدمونه، وظهرت آخر إصدراته وهى النسخة 7 عام 2003م.
عام 2005 ومع انتشار استخدام الإنترنت، وخاصة الملفات بتنسيق SWF (الخاص ببرنامج الفلاش) بدأت مطورى الأوثروير بشركة Macromedia بالبدء فى تطوير النسخة 8 من البرنامج وكان من أهم مزاياها هو حفظ الملفات بصيغة SWF، وظهرت عدة نسخة تجريبية لها، ولكن فى هذا العام قامت شركة Adobe بشراء شركة Macromeida وتوقفت عملية تطوير البرنامج وظلت نسخ التطوير السابقة حبيسة فى الأجهزة وأدراج المكاتب، إلى أن أعلنت Adobe رسميا فى أغسطس سنة 2007 عن توقف تطوير الأوثروير وعدم ظهور إصدارات جديدة منه.
وأنى أعتقد أن Adobe قامت بذلك لكى يتم القضاء على البرنامج وتخلى مستخدميه عنه لصالح برنامج Flash، لأنه لو ظهرت الإصدارة 8 منه والتى كانت يمكنها الحفظ بصيغة SWF لأصبح البرنامج منافس قوى جدا فى مجال تطوير برامج الوسائط المتعددة.
هل ما زال هناك مستخدمين للبرنامج؟
بالرغم أنه يمكن إدراج ملفات SWF داخل البرامج التى تقوم بتصميمها باستخدام الأوثروير إلا أنه لا يمكن انتاج ملفات بصيغة SWF وهى الصيغة التى اصبحت الأكثر انتشارا الآن على صفحات الويب ومعظم البرامج التعليمية، كما أن البرامج التى يتم إنتاجها بواسطته لتعمل على الويب ينتج عنها العديد من المشاكل فى المتصفح Internet Explorer 7، كما تظهر العديد من المشاكل فى Windows Vista، ولكنه يعمل على الإصدارة Windows 7 بشكل جيد ولكنه لا يخلو من المشاكل البسيطة.
بالرغم من ذلك ما زالت هناك اكثر من 500 شركة فى العالم مازالت تعتمد على الأوثروير بشكل أساسى فى تطوير أنظمتها التعليمية.

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خير على هذه المعلومات القيّمة
    وفقك الله وإلى الأمام.......

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.